معنى الوضعية الإدماجية
هــي وضعيّة مركّبة ودالّــة بالنّسبة للمتعلّم، يطلب منه حلّها باستعمال وتوظيف كــل الموارد الّتي اكتسبها،أي أّنهّا تتطلّب تجنيد كــل المعـارف و المهـارات, معـارف سلوكيــة, كفـاءات .. سبق للتّلميذ أن درسها بشكل مجزّأ.
مكوّنـــــات وضعيّـــــة إدماجيّــــــة:
السيـــــــــاق:
يصف موضوع الوضعية في شكل سردي.
السنــــــدات:
الصور ذات الدور البيداغوجي ، والنصوص و الوثائق التي يفهمها المتعلم , و تتضمن كل العناصر المادية التي تقدم للمتعلم.
التعليمــــــة:
نص التعليمة يراعي مستوى التلميذ و قدراته العقلية، ويحدد بدقة المهمة المطلوبة دون تأويل أو غموض ، تسمح للتلميذ بتجنيد الموارد قصد إنجاز مهمة .
المهمــــــــة:
و تتمثل في مجموعة من التعليمات التي تحدد ما هو مطلوب من المتعلم إنجازه.
و يستحسن أن تتضمن أسئلة مفتوحة , تتيح للتلميذ فرصة إشباع حاجاته الشخصية , كالتعبير عن الرأي , واتخـــاذ المبـادرة , والوعــي بالحقـوق و الواجبـــــات , و المساهمة في الشأن الأسري و المحلي و الوطني , و اقتراح الحلول و إصدار الأحكام.
خصائـــص ا لوضعيــــة الإدماجيــــة:
أن تكون مركبة تدمج مجموعة موارد.(حلها يتطلب تجنيد الموارد)
تطرح مشكلة قابلة للحل , يحلها التلميذ.
أن تكون وجيهة (تقوم ما يجب تقويمه)
تكون جديدة لم يتم تناولها من قبل.
تكون لغة سياقاتها و تعليماتها مفهومة لدى التلميذ.
تحترم قيم مجتمع التلميذ و مرتبطة بواقعه المعيشي.
تنمي لدى التلميذ مواقف وسلوكيات.
الوضعية الإدماجية مرتبطة بكفاءة ما.
الأهـــداف الكبــــرى للوضعيــــة الإدماجيـــــة:
هي الإدماج و التقييم معا و تتميز بأنها :
مناسبة يتعلم فيها المتعلم إدماج مكتسباته، مع التحقق من مدى كفاءته في استعمال موارده في حل وضعية مركبة.
تتجه إلى التلاميذ فرديا . كل تلميذ يحس أن المشكلة خاصة به.
تعكس دوما وضعية مماثلة للحياة اليومية أو المهنية.
وضعية دالة وتستند إلى كفاءة محددة في وحدة أو وحدات من مجال أو مجالين.
كيفيــــة تقديــــم نشـــــاط الإدمــــــاج:
تقدم للتلاميذ وضعية مشكل من فئة الوضعيات المشاكل المرتبطة بالكفاءة، ويتم حل هذه الوضعية من لدن كل تلميذ، مع إمكانية اعتماد العمل فــي مجموعـــات عند بداية هذه الأنشطــة.
وإذا لم يتمكن بعض التلاميذ من حل الوضعية المشكلة، يعمل الأستاذ على رصد الصعوبات الأساسية التي حالت دون ذلك، ويقترح أنشطة تكميلية للرفع من مستوى أدائهم. ولتحقيق ذلك، لابد من إيلاء جودة التعلمات عناية خاصة، والتأكد من التمكن التدريجي لكل التلاميذ منها ولو اقتضى الأمر تقليصها كميا إلى أقصى حد. فتنمية كفاءة لا ترتبط بكمية المعلومات أو المعارف المحصلة بقدر ما ترتبط بجودة هذه المعارف وبالقدرة على استثمارها في الحياة اليومية.
إن بناء نشاط إدماجي يتمثل أساسا في تحديد صيغة يجد المتعلم نفسه مــــن خلالها أمــــــام وضعية من الوضعيات التي تخص الكفاءة المستهدفة, و يتم ذلك بإتباع الخطوات التالية
تحديد الكفاءة المستهدفة .
تحديد التعلمات التي نريد إدماجها .
اختيار وضعية جديدة ذات دلالة تمنح المتعلم فرصة لإدماج ما نريد إدماجه حقيقة .
تحديد كيفية تنفيذ النشاط و الحرص على أن يكون المتعلم في صلب النشاط.
وضعية إدماجية للسنة الخامسة ابتدائي في مادة اللغة العربية
الكفاءة المستهدفة : في نهاية المجال المفاهيمي و ضمن وضعية دالة يتمكن المتعلم من إنتاج
قمت برحلة إلى حديقة التسلية مع تلاميذ قسمك , رفيقك كمـال لم يستطع المشاركة بسبب المرض , أكتب له رسالة لا تقل
عن 12 سطرا تصف فيها الحديقة، وكيف قضيت يومك ، و ما أعجبك فيها موظفا صفة و حالا .