الإجتماعيات
أخي الزائــــر نرحب بك في منتدانا ونتمنى أن تنظم إلينا وتصبح عضوا لتفيد وتستفيــد


الاجتماعيات * التعليم الثانوي الجزائر *
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» كتاب الغلاف الجوي : د/ ابراهيم محمد علي بدوي
الثلاثاء فبراير 20, 2018 8:59 am من طرف حسن فؤاد

» التنشيط التربوي والبيداغوجي
الجمعة أبريل 24, 2015 5:33 pm من طرف douadi

» صفات ومهام مستشار التربية
الجمعة أبريل 24, 2015 5:04 am من طرف douadi

» الفرض الثاني للثلاثي الأول
الثلاثاء فبراير 19, 2013 8:04 am من طرف azedine

» اختبار الفصل الأول للأقسام النهائية شعبة العلوم
الأربعاء أكتوبر 24, 2012 10:47 am من طرف khaleddj

» الوضعية الثانية : العلاقة بين السكان والتنمية
الجمعة أكتوبر 19, 2012 11:47 am من طرف hamma1914

» مذكرات + سندات الوحدة 1 تاريخ نهائي 2010
الخميس أكتوبر 04, 2012 9:53 am من طرف songofil

» المبادلات والتنقلات في العالم
الخميس أكتوبر 04, 2012 9:50 am من طرف songofil

» المبادلات و التنقلات في العالم ج1
الخميس أكتوبر 04, 2012 9:50 am من طرف songofil


شاطر | 
 

 حول حصتك الدراسية إلى متعة من خلال توظيف التقنية الحديثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
douadi
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
العمر : 38
الموقع : wwww.tarikh.yoo7.com

مُساهمةموضوع: حول حصتك الدراسية إلى متعة من خلال توظيف التقنية الحديثة   الأحد مارس 13, 2011 2:51 pm

حول حصتك الدراسية إلى متعة من خلال توظيف التقنية الحديثة .
● ـ محمد مستور الصليمي .
* ـ أهمية التقنية الحديثة التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم :
1 ـ توسيع مجال الخبرات التي يمر بها الطالب .
2 ـ تساعد على فهم المتعلم لمعاني الألفاظ التي تُستخدم أثناء الشرح .
3 ـ تساهم في زيادة ثروة الطالب من الألفاظ الجديدة .
4 ـ تعمل على إثارة اهتمام المتعلم .
5 ـ تساعد على جعل الخبرات أبقى أثراً .
6 ـ تشجّع على النشاط الذاتي والتطبيق العملي لدى الطالب .
7 ـ تساهم في زيادة جودة التدريس .
8 ـ تساهم وسائط الاتصال التعليمية في مقابلة الفروق الفردية بين الطلاب .
9 ـ تساعد على كسب المهارات وإنمائها .
10 ـ تساهم في تكوين اتجاهات مرغوب فيها .
11 ـ تساهم في تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة وتأكيد التعلم .
12 ـ تساهم في تكوين وبناء مفاهيم سليمة .
13 ـ تساهم في زيادة فهم وتفكير المتعلم .
14 ـ تعمل على إشباع وتنمية ميول الطالب .
15 ـ تساهم في معالجة انخفاض المستوى العلمي والمهني لدى بعض المعلمين .
16 ـ تساهم في استغلال المتعلم لحواسه المختلفة .
* ـ إن مجرد استخدام التقنيات التعليمية لا يقود تلقائياً إلى تحقيق جميع الفوائد السابقة ، بل يتطلب تحقيق الفوائد السابقة مراعاة مجموعة من العوامل التي تساهم في زيادة فعاليتها، وينبغي توفّر عوامل معينة أهمها :
* أولاً : عوامل ينبغي أن تتوفر في المعلم المُستخدم لوسائط الاتصال التعليمية .
* ثانياً : شروط ينبغي أن تتوافر عند اختيار وتصميم وسائط الاتصال التعليمية .
* ثالثاً : قواعد عامة ينبغي مراعاتها عند استخدام وسائط الاتصال التعليمية .
* أولاً : العوامل التي ينبغي أن تتوفر في المعلم المُستخدم لوسائط الاتصال التعليمية :
1 ـ أن يكون المعلم مُلم بنظريات علم النفس التعليمي وخاصة ما يتعلق بمراحل النمو المختلفة .
2 ـ أن يكون المعلم على دراية بتشغيل الوسيلة التي يريد استخدامها .
3 ـ أن يكون المعلم على دراية بصيانة وسائل الاتصال التعليمية .
4 ـ أن يكون المعلم على دراية بمصادر الحصول على وسائل الاتصال التعليمية وعلى أنواع الوسائل المختلفة وفوائدها التربوية .
5 ـ أن يكون المعلم مُلم بشروط العرض المناسب لكل وسيلة .
6 ـ أن يكون المعلم مؤمن ومقتنع بالدور الهام الذي يمكن أن تحققه وسائل الاتصال التعليمية في التعليم .
* ثانياً : الشروط التي ينبغي أن تتوافر عند اختيار وسائط الاتصال التعليمية :
1 ـ أن تكون الوسيلة ذات قيمة تربوية من حيث توفيرها للوقت والجهد والمال .
2 ـ أن تكون الوسيلة مفهومة لدى الطلاب .
3 ـ أن تكون الوسيلة واضحة من حيث رسمها والبيانات والألوان وتناسب حجم أجزائها المختلفة .
4 ـ أن يكون اختيار الوسيلة متمشياً مع مكان عرضها وظروفها .
5 ـ أن يكون اختيار الوسيلة متمشياً مع أهداف الدرس .
* ثالثاً : القواعد العامة التي ينبغي مراعاتها عند استخدام وسائط الاتصال التعليمية :
1 ـ تحديد الغرض من استعمال الوسيلة .
2 ـ أن يقوم المعلم بتجربة الوسيلة قبل استخدامها .
3 ـ أن تتوافر الاستعدادات والإمكانات لاستخدام الوسيلة .
4 ـ أن تُستخدم الوسيلة في الموعد المناسب .
5 ـ أن تُستخدم الوسيلة في المكان المناسب .
6 ـ أن يقوم كل من المعلم والطالب بدور إيجابي فعّال أثناء استخدام الوسيلة .
7 ـ أن قوم المعلم بتقويم الطالب لما حققته الوسيلة من أهداف .
* ـ كيف تحول الحصة المدرسية إلى متعة من خلال توظيف التقنيات الحديثة ( بتصرف ) د. يسري مصطفى السي
منقول من:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarikh.yoo7.com
 
حول حصتك الدراسية إلى متعة من خلال توظيف التقنية الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإجتماعيات  :: التعارف :: منتدى الأساتذة-
انتقل الى: